كيفية صناعة الصابون التقليدي

تمر عملية التصنيع حتى يصبح الصابون جاهزة بعدة مراحل رئيسية وهي عملية الطبخ ، والبسط، والتقطيع، والتجفيف، واخيرا التغليف.

 

تفاصيل أخرى

  1. نسبة زيت الزيتون إلى المادة الكيماوية وهي مادة الصودا الكاوية والمسمى هنا- اي في عنزا -(القطرونة) هي 1:6 أي كل ستة كيلو زيت زيتون يلزمها كيلو غرام واحد من مادة القطرونه الكيميائية.
2. نحتاج إلى إناء يتحمل درجات الحرارة العالية الناتجة عن تسخين المزيج (الزيت+القطرونة) ، وعادة يكون برميل حديدي مقسوم بشكل أفقي .
3. نغلي الماء جيدا ونضيف المادة الكيماوية على الماء المغلي مع التحريك حتى تذوب بشكل كامل في الماء.
4. نضيف زيت الزيتون على القطرونة المذابة في الماء بالنسب المذكورة في البند الاول ، وايضا مع التحريك المستمر حتى يختلط المزيج المغلي بشكل كامل.
5. نطفىء النار ونضع المزيج جانبا لمدة 24 ساعة ، نستطيع ان نكمل العملية مباشرة ولكن من الافضل الانتظار 24 ساعة.
6. بعد 24 ساعة نضع المزيج مرة أخرى على النار بعد ان نحفر في المزيج الصابوني المظهر اخاديد متقاطعة ونبدأ التسخين.
7. نضيف كمية إضافية من الماء كلما تبخر الماء الموجود في المزيج مع مواصلة التحريك دون توقف.
8. نراقب المزيج الحار ، فإذا رأينا انه قد اصبح يشبه (البرغل) في مظهره فهذا يعني انه بحاجة إلى القليل من الزيت ، وإذا تبخر الماء بشكل سريع نتيجة الغليان قبل نضج الخليط فعلينا كما ذكرت إضافة مزيد من الماء ، ومرة اخرى التحريك بصورة مستمرة ودون توقف.
9. لمعرفة ما إذا نضج الخليط ام لا ، نمسح بالسكين او (المصطرين) على وجه الخليط الحار ، فاذا اصبح الخليط املس اي يتماسك مع سحب السكين او المصطرين فهذا يعني ان الخليط نضج.
10. نرفع الوعاء المغلي عن النار مباشرة ونصبّ المزيج الحار في قالب خشبي مجهز مسبقا لهذه الغاية ، وننتظهر قليلا حتى يتماسك المزيج بعد ان يبرد ثم نبدأ بتقطيعه إلى قطع مكعبة الشكل.

وهكذا يصبح لدينا صابون جاهز للاستعمال.

مأخوذ من مقالة قتيبة محمد صدقة / ويكيبيديا العربية

http://www.alsdaqa.com/vb/showthread.php?t=9911&page=1



لا يوجد تعليق من الزوار لتاريخه

يمكن فقط للزائر المسجل ان ينشر تعليق جديد

الهويات

المصادر

Advertising